فتى من تشيناي يخضع لعملية زراعة للكبد من متبرع حيّ، هيالأولى من نوعها في الهند لعلاج إضطراب نادر في التمثيل الغذائي
Advertisement



أخبار الصحة
فتى من تشيناي يخضع لعملية زراعة للكبد من متبرع حيّ، هيالأولى من نوعها في الهند لعلاج إضطراب نادر في التمثيل الغذائي
220
views

نجح فريق من الخبراء في مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة بإجراء هذه العملية الجراحية المعقدة وسط تفشيوباء "كوفيد-19"

تشيناي، الهند – (بزنيسواير/"ايتوس واير") – خضع فتى في الـ 16 من العمر من تشيناي،يعاني من تليّف الكبد المزمن اللاتعويضي الناجم عن مرض تخزين دهون الكولسترول، إلىعملية ناجحة لزراعة كبد في مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة. تجدر الإشارة إلى أنهذه الحالة هي الأولى من نوعها التي يتمّ الإبلاغ عنها في الهند، في حين لا توجدسوى 17 حالة منها حول العالم. ويعدّ هذا واحداً من أمراض الكبد الوراثية النادرةالتي تؤثر على الكبد في مرحلة الطفولة، ويؤدي إلى فشل الكبد كلما تقدم الطفل فيالسن، بسبب طفرة في جين الليباز. ومع إزدياد وضع الفتى سوءاً، قررت والدته التبرعبالفص الأيمن من كبدها لإنقاذ حياة ابنها. استغرقت العملية المعقدة نحو 8 ساعاتعلى يد فريق من 10 خبراء بقيادة الدكتور جوي فارغيز، والدكتور راجانيكانث باتشا،والدكتور سيلفاكومار ماليسواران والدكتور بيرومال كارنان، وسط تفشي وباء كوروناالمستجد (كوفيد-19) نجحوا على أثرها بإعادة الفتى إلى الحياة.

تم تشخيص إصابة الفتى الذي يدعى ديلي غانيشباليرقان في الثانية من عمره، خضع بعدها إلى عملية تقييم مفصلة لحالته في معهد صحةالطفل، في مدينة إيغمور، تشيناي. إلا أنه وعلى الرغم من إخضاعه لمجموعة متنوعة منالأدوية الداعمة، بقي الفتى يعاني من اليرقان المستمر، الذي إزداد تدريجاً معالوقت. وفي شهر يوليو من عام 2020، تمّت إحالة الفتى إلى مدينة جلين إيجلزالعالمية للصحة، بعدما تأزمت حالته. فقد كان يعاني من مع تورم في الساق، وانتفاخالبطن (تورم في البطن)، وهي بعض من المؤشرات الواضحة على الإصابة بتليف الكبد. وفياليوم الثالث بعد خضوعه لعملية زرع الكبدـ، شفي الفتى واستعاد عافيته، واستأنفنظامه الغذائي العادي اعتباراً من اليوم الخامس وما بعده. وبعد 14 يوماً من تاريخالجراحة، غادر الفتى المستشفى.

وقال الدكتور جوي فارغيز، مدير قسم علم الكبد وزرع الكبد، في مدينة جلين إيجلز العالميةللصحة في هذا السياق:  لدى وصوله إلى مستشفانا لتلقي العلاج، كان الفتى يعاني من انتفاخ (أو تورم) في البطن.كما سبق أن خضع قبل زيارته المستشفى إلى عملية لسحب السوائل المتراكمة في البطن،التي بلغ حجمها نحو 4.5 ليتر. وبعد الاختبار، تبيّن أن تلك السوائل معدية (التهابالصفاق الجرثومي العفوي). تعدّ هذه الحالة الطبية خطيرة للغاية والفرق بين الحياةوالموت هو مجرد مسألة وقت قصير جداً. بالتالي، ونظراً إلى خطورة هذا المرض، قررفريقنا من الأطباء الخبراء تخطي الصعاب على الرغم من تفشي الوباء من أجل إنقاذحياة الفتى."

من جانبه، قال الدكتور راجانيكانث باتشا، رئيس قسم جراحة زرع الكبد، مدينةجلين إيجلز العالمية للصحة:

"تعد عملية زراعة الكبد الناجحة هذه حالةنادرة في الهند لهذا النوع من الاضطراب النادر في التمثيل الغذائي. وسيكون الفتىبعد الجراحة طبيعياً كأي ولد آخر في سنه. لقد تبرّعت الأم بالفص الأيمن من كبدهالإنقاذ حياة ابنها."

وأضاف الدكتور سيلفاكومار ماليسواران، رئيسوحدة العناية المركزة لأمراض الكبد، مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة: "في ضوء السيناريو العالمي الحالي الناجمعن تفشي فيروس كورونا المستجد ’كوفيد-19‘، عمل فريق منفصل من الأطباء والممرضين فيغرفة العمليات ووحدة العناية المركزة الخاصة بزراعة الكبد لضمان سلامة المريضوالمتبرعة."  

وقال الدكتور بيرومال كارنان، رئيس قسم طب الأطفال،مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة: "على الرغم من مشاكله الصحية المتعلقة بالكبد، كانت نتائجالفتى ناجحة. فبعدما خضع لعملية ناجحة لزراعة الكبد، نحن متأكدون من أن الصبيسينتصر ويتغلب على التصور العام الذي يقول بأن الأولاد الذين يخضعون لعملية زراعةالكبد قد يجدون صعوبة في مجاراة أقرانهم."

قال الدكتور ألوك خولار، الرئيس التنفيذي،مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة في تشيناي: "نحن في مدينة جلين إيجلزالعالمية للصحة، لطالما كنا نعتبر أن التشخيص يعتبر احتمالاً قوياً على الأمراضالأكثر شيوعاً/ النادرة التي قد تؤثر على بقاء مرضانا على قيد الحياة وجودةحياتهم. نحن نعدّ من أحدث مرافق الرعاية الصحية الرباعية، ونركز على الحفاظ علىأفضل المعايير الدولية للرعاية وتجاوزها، لمنح أفضل نتيجة ممكنة لمرضانا. أود أن أهنئ فريق العمل من أطباء وممرضات على منحهم فرصة الحياةلهذا الشاب الشجاع للغاية."

لمحة عن مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة،تشيناي

تعدّ مدينة جلين إيجلز العالمية للصحة، وهيمنشأة ضخمة مترامية الأطراف تبلغ مساحتها 21 فدانًافي بيرومباكام، تشيناي. من أكبر منشآت مجموعة مستشفيات جلين إيجلز العالمية فيالهند. يحتوي المرفق على أكثر من 1000 سرير ويملك اعتمادات من الوكالات الرائدة،وهو يعتبر واحدًا من أفضل مرافق الرعاية الصحية المتقدمة في الهند. يقدم المستشفىمجموعة متكاملة من مرافق الرعاية الصحية المتقدمة بالإضافة إلى مرافق ممتازة للبحثوالتعليم المتقدم. أجرى المستشفى الكثير من الإجراءات على الكبد والأعصاب والقلبوالرئة والكلى. وهو مرفق معتمد ومعترف به من قبل العديد من وكالات الاعتماد علىالصعيدين الدولي والوطني. يملك المستشفى بنية تحتية عالمية المستوى، ومجموعة منالموظفين المتفانين يساهمون في تحقيق رؤيته بالالتزام بالتميز الطبي، يشكلونجميعاً ركيزة هذا المرفق. يملك المستشفى عدداً من الإنجازات في سجله، ويواصل العملعلى عدة اجراءات رائدة.  

تملك مستشفيات جلين إيجلز العالمية مستشفياتمتعددة التخصصات في كلّ من بنغالورو وحيدر أباد وتشيناي ومومباي. وتعدّ العلامةالتجارية من مجموعات المستشفيات المفضّلة للزراعة متعددة الأعضاء في منطقة آسيا.تعدّ ​"آي إتش إتش​ هيلثكير" الكيان الأم لمستشفيات جلين إيجلز العالمية، وهي رائدة فيتقديم الرعاية الصحية المتكاملة تملك شبكة من 84 مستشفى وأكثر من 16،000 سريرمرخص. وهي أيضاً واحدة من أكبر مجموعات الرعاية الصحية في العالم من حيث القيمةالسوقية، وهي مدرجة في السوق الرئيسة لبورصة ماليزيا والمجلس الرئيسي لـبورصةسنغافورة. تعتبر "آي إتش إتش​ هيلثكير"شركة رائدة في الأسواق المحلية لماليزياوسنغافورة وتركيا والهند، وفي أسواق النمو الرئيسية في الصين وهونغ كونغ.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي علىموقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20200905005004/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هوالنسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصاللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations